Dalam Perencanaan Pembelajaran hendaknya memperhatikan Unsur-unsur penting dibawah ini
العناصر الرئيسة لخطة الدرس :
1. موضوع الدرس ، ومن أهم ضوابطه أن يكون :
- جزءاً من المقرر المدرسي وملائماً للزمن المخصص للحصة .
- حلقة في سلسلة موضوعات تم تخطيطها بطريقة تتابعية .
2. أهداف الدرس ، ومن أهم ضوابطها أن تكون :
مرتبطة بالأهداف العامة للتربية وللمرحلة وللمادة.
- اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : ( المجال المعرفي ـ المجال الانفعالي ـ المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية ـ مهارية ـ وجدانية )
- أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة ( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب )
مثال : أن يعرب الطالب ( أعجبني محمد خلقه ) ، إعراباً تاماً .
3. المدخل للدرس ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه .
- أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية .
- أن يربط بين الدرس القائم السابق .
4. محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ) ، ومن ضوابطه :
- أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس .
- أن يشمل الموضوع بصورة متوازنة بما يتلاءم مع زمن الحصة
- أن يشتمل على موضوعات واضحة وصحيحة ( أرقام ، تواريخ ، أسماء ) .
- أن تكون عناصره مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالثقة.
- أن يشتمل على جوانب تتعلق بالقيم والمبادئ الإسلامية ) .
5. النشاطات ، (أساليب المعلم في التدريس ، ونشاطات الطالب للتعلم) ومن ضوابطها:
- أن تكون متنوعة فلا تقتصر على طريقة أو أسلوب دون آخر .
- أن تتسم الطرق بالناحية الاستقصائية وحل المشكلات.
- أن تراعي الفروق الفردية للطلاب وذات مستويات مختلفة.
- أن تشتمل على نشاط عملي في الصف .
- أن تكون مرتبطة بموضوع وأهداف الدرس .
6. الوسائل والأدوات التعليمية ، ومن ضوابطها :
- أن تكون ملائمة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.
- أن تسهم في تحقيق أهداف الدرس وتوضيح المحتوى بفاعلية .
- أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها.
7. الكتاب المدرسي والمواد المرجعية ، ومن ضوابطها :
- أن يستخدم الكتاب لتنمية القدرة على النقاش في حجرة الصف .
- أن يستخدم الكتاب المدرسي لأداء الواجبات الصفية .
- أن يستخدم الكتاب في طرق حل المشكلات ، كالتوصل لحل سؤال هام .
- أن تكون القراءة المرجعية ملائمة لقدرات الطلاب واستعداداتهم .
- أن تكون القراءة المرجعية موثقة و متصلة بأهداف الدرس .
8. التقويم .
وعلى ضوئه يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة .
ومن أهم ضوابط عملية التقويم :
- أن يكون التقويم مرتبطاً بأهداف الدرس .
- أن تكون وسائل التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ، مقالي )
- أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة .
- أن يقيس المعلومات الحقائقية و المهارات والاتجاهات .
الواجب المنزلي كجزء من التقويم :
وهو تكليف من المعلم للطالب بغرض تثبيت الخبرة في ذهنه وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول، ومن أهم ضوابطه :
- أن يسهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس .
- أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب .
- أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar